التخطي إلى المحتوى

نشرت شبكة “ذا أثليتك” تقريراً بإن سيتم تجربة لأول مرة علي المستوي الدولي وبالأخص بطولة كأس العالم للأندية قطر 2021 والتي ستقام خلال شهر فبراير القادم علي الأراضي القطرية ، تبديلات إصابة الإرتجاج بالمخ.

وأشار التقرير أن الأندية المنافسة علي بطولة كأس العالم للاندية 2021 والمقامة علي الأراضي القطرية سيتم السماح لها بإجراء تبديل إضافي حال وجود لاعب مصاب بإرتجاج في المخ أو الأشتباه في إصابة بالإرتجاج في المخ.

وقد سمح الإتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” للاندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية التي ستقام علي الأراضي القطرية ، بإجراء خمس تبديلات علي ثلاث فترات توقف خلال أي مباراة مثلما يحدث في بعض الدوريات الأوروبية علي غرار الدوري الإسباني والدوري الفرنسي والدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا ، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا ” كوفيـد 19″.

ولكن في حالة تعرض أي لاعب من لاعبي الفرق المشاركـة في بطولـة كأس العالم للاندية والتي ستقام علي الأراضي القطرية خلال شهر فبراير المقبل لإصابة في رأسه وأصيب بإرتجاج في المخ أو اشتباه بإرتجاج في المخ سيتم السماح لفريقـه بإجراء تبديل إضافي والتي سيتم تطيبقها لأول مرة في تاريخ كرة القدم وأيضاً لأول مرة علي الصعيد الدولي.

وقد أعلن مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم IFAB خلال إجتماعه السنوي الذي أقيم شهر ديسمبر الماضي ، موافقته علي خوض هذه التجربة وهي التبديل الإضافي عند إصابة لاعب بإرتجاج في المخ أو الإشتباه باصابة بالإرتجاج في المخ.

وأتخذ مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم IFAB هذا القرار بعد ضغوط تعرض لها من أجل الموافقة علي هذه التجربة ، بعد إصابة عدد من اللاعبين السابقين في لعبة كرة القدم بمرض الخرف وغيرها من الأمراض التي تتعلق بأمراض المخ والجهاز العصبي.

وجـاء هذا الضغط بعد تعرض مهاجم وولفر هامبتون الإنجليزي راؤول خيمينز بكسر في عظام الجمجمة خلال المباراة التي جمعت فريقه بنظيره فريق أرسنال بالدوري الإنجليزي الممتاز خلال شهر نوفمبر الماضي.

وستكون أسباب تطبيق القرار وفقا لـ فيفا كالتالي:

إرسال رسالة قوية بأنه إن كانت هناك أي شكوك حول إمكانية استكمال اللاعب للمباراة يجب أن يخرج فورا. منع اللاعب من التعرض لارتجاج آخر في المباراة، وتجنبه لحوادث الرأس المتكررة التي يمكن أن تتسبب في عواقب خطيرة. تقليل الضغط على الأجهزة الطبية التي تكون مضطرة لإعلان نتيجة فحصها بشكل سريع. تأسيس إجراء بسيط يمكن تطبيقه على كل مستويات اللعبة.

والجدير بالذكر بإن بطولة كأس العالم للاندية 2021 التي تستضيفها دولة قطر والتي ستنطلق منافساتها الأثنين الاول من فبراير 2021 وحتي يوم الخميس الموافق الحادي عشر من نفس الشهر بمشاركة أندية بايرن ميونيخ الألماني بطل دوري أبطال أوروبا والاهلي المصري حامل لقب دوري أبطال افريقيا والدحيل القطري بطل دوري نجوم قطر، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل دوري أبطال أوقيانوسيا وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي حامل لقب دوري أبطال أسيا ، وستجري مراسم القرعة يوم التاسع عشر من يناير الجاري في مدينة زيورخ السويسرية.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *