التخطي إلى المحتوى

انتهت مباريات الدور الأول لبطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم للموسم الكروي 2019-2020، والتي انطلقت منافساتها في الحادي والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2019 ،في نسختها الـ 68 ، والذي يحمل لقبه في الموسم الماضي النادي الأهلي صاحب الرقم القياسي في التتويج باللقب.

شهدت نسخـة موسم 2019-2020 والتي تحمل الرقم 68 ،مشاركة 18 فريقاً هما الاهلي حامل اللقب، الزمالك وصيف النسخة الماضية ، المقاولون العرب، بيراميدز ، الإتحاد السكندري،سموحة،إنبي، الإنتاج الحربي، الإسماعيلي،المصري البورسعيدي،حرس الحدود،الجونة،أسوان العائد بعد موسم قضاه ضمن أندية الدرجة الثانية ، طلائع الجيش ، طنطا ،مصر المقاصة،وادي دجلة، نادي مصر الصاعد لأول مرة في تاريخه للدوري المصري الممتاز.

وسوف نقدم لكم مشوار الفرق التي تحتل المركز الأول إلي المركز العاشر في ترتيب جدول مسابقة بطولة الدوري المصري الممتاز 2019-2020 وذلك بعد إنتهاء الدور الاول:



1 – الأهــلي

خـاض حامل لقب الموسم الماضي 15 مبـاراة في الدوري هذا الموسم حقق الإنتصار في جمعيها بدأها بفوز صعب علي سمـوحة بهدف رمضان صبحي في ستاد برج العرب تحت القيادة الفنية للمدرب السويسري رينيه فايلر ،وفاز بسهولة علي الإنتاج الحربي والإتحاد السكندري والجونة برباعية نظيفة وأكتسح طنطا وأسوان بخماسية وانتصر علي كلاً من المصري البورسعيدي ووادي دجلة بثلاثية وإستطاع كذلك فك عقدة بيراميدز التي إستمرت لأربعة مباريات متتالية بفوز 2-1 بهدفي أليو ديانج وأليو بادجي الوافد الجديد في فترة الإنتقالات الشتوية يناير 2020، وله مباراتين مؤجلتين أمام الزمالك التي ستقام الأثنين 24 فبراير والمباراة الثانية ضد إنبي.

2- المقاولون العـرب

يعيش نادي المقاولون العرب أفضل مواسمه منذ فترات بعيدة حيث يحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز تحت قيادة المدرب الواعد الذي ينتظره مستقبل باهر في المجال التدريبي عماد النحاس، حيث أنه خاض الفريق 17 مباراة ولم يملك أي مؤجلات، كما انه حقق الإنتصار في 10 مباريات كان ابرزها الفوز علي الجونة وطلائع الجيش والمصري البورسعيدي، في المقابل تلقى الخسارة من الاهلي والزمالك وبيراميدز وحضر التعادل في مباراتين ليتجرع الخسارة في 5 مباريات هذا الموسم ويحتل المركز الثاني برصيد 32 نقطة بفارق نقطة وحية عن الزمالك صاحب المركز الثالث.

3 – الـزمالك

دخل فريق الزمالك نسخة هذا الموسم بقيادة الصربي ميتشو الذي خاض مع الفريق ست مباريات فـاز علي كلاً من الإتحاد السكندري في مستهل مشواره ثم فوز علي مصر المقاصة بنفس النتيجة 1-0 قبل أن يسقط في فخ التعادل 1-1 أمام الصاعد لأول مرة في تاريخه للدوري الممتاز نادي مصر ثم فاز علي المقاولون العرب 2-1 قبل ان يتلقي الخسارة التي أطاحت به من القيادة الفنية للفارس الأبيض أمـام إنبي في الثواني الأخيرة 2-1 ، ليأتي الفرنسي باتريس كارتيرون من أجل إستكمال مسيرة الأبيض في المسابقة الذي يسعي لإستعادة لقبها الغائب عن خزائنه منذ موسم 2016-2017 ،بدأها بالفوز علي بيراميدز 2-0 قبل أن يعود للنتائج المخبية والسيئة بالخسارة 2-3 أمام طلائع الجيش واكملها بالتعادل السلبي أمام كلاً من سموحة والإنتاج الحربي سلبياً قبل أن يعود لنغمة الإنتصارات بفوز 2-0 علي أسوان ثم فوز صعب وبشق الانفس علي طنطا في الدقيقة الأخيرة للمباراة بهدف أحمد سيد زيزو لينقذ الزمالك و إستكملها بانتصار علي الجونة 2-0 وبنفس النتيجة علي حرس الحدود قبل أن يفوز 2-1 علي الإسماعيلي 2-1 وله مباراتين مؤجلتين أمام كلاً من الأهلي وإنبي ، ليحتل المكز الثالث برصيد 31 نقطة حيث فاز فـي 9 مباريات وتعادل 4 وخسر 2.

4 – بيراميدز

هدأت الأوضاع داخل نادي بيراميدز، والأجواء المشحونة، وبدأ الموسم الكروي بشكل متواضع، وفرط في العديد من النقاط، حيث لعب هذا الموسم تحت قيادة مدربه انتي تشاتيتش 17 مباراة حقق الفوز في 8 مباريات وتعادل في 5 وخسر في 4 مباريات، ليحتل المركز الرابع في جدول المسابقة بـ29 نقطة.

5 – الاتحاد السكندري

يأتي خامس الدوري هذا الموسم، الاتحاد السكندري الذي يقدم موسم جديد للغاية، مع المدير الفني المميز طلعت يوسف ،وخاض فريق الاتحاد تحت قيادة مدربه طلعت يوسف 17 مباراة نجح في الفوز ب 7 مباريات وتعادل في 6 وخسر في 4 مباريات، ليجمع 27 نقطة.

6 – سموحة

مر نادي سموحة بموجة مشحونة بالتوتر، وتغيير المدربين من بداية الدوري، قبل أن تهدء الأوضاع ويسير فريق فرج عامر بخطى ثابتة ، لعب سموحة 17 مباراة تحت قيادة مدربه حماده صدقي فاز في 5 مباريات و تعادل في 9 وخسر 3 مباريات، وحصد 24 نقطة.

7 – إنبي

ظهر انبي هذ الموسم وهو يسير على سطر، ويترك الآخر، وغير مدربه أكثر من مرة ، لكنه استطاع تعديل الأوضاع في نهاية النصف الأول من الموسم، ليتمكن من الوصول للمركز الـ7، لعب والفريق البترولي تحت قيادة مدربه حلمي طولان 16 مباراة حقق الفوز في 6 وتعادل في 6 وخسر في 4 مباريات وله مباراة مؤجلة، وجمع 24 نقطة.

8 – الإنتاج الحربي

على غير العادة، بدأ الإنتاج الحربي موسمه بشكل متذبذب، وفشل في الفوز في أكثر من نصف مبارياته، حيث خاض الإنتاج الحربي تحت قيادة مدربه المخضرم مختار مختار 17 مباراة فاز في 5 مباريات وتعادل في 8 وخسر في 4 مباريات.

9 – الإسماعيلي

موسم للنسيان لجماهير الإساعيلي وعشاقه، فوضع الفريق بالمركز التاسع في ترتيب الجدول أمر غير معتادين عليه من فريقهم، لكن التخبط الإداري والتفريط في نجوم الفريق، وتغيير المدربين كان سبباً في تواجد الفريق الأصفر في منتصف الجدول برصيد 21 نقطة فقط.

لعب الإسماعيلي تحت قيادة مدربه ديديه جوميز 17 مباراة نجح في الفوز ب 6 مباريات وتعادل في 3 وخسر في 8مباريات.

10 – المصري البورسعيدي

مثل أغلب فرق الدوري المصري، عانى المصري البرسعيدي مع ايهاب جلال هذا الموسم، وتدنى مستوى اللاعبين ،والأداء فضلاً عن النتائج، ليقيل المدرب ويعين المدرب الوطني طارق العشري. خاض المصري البورسعيدي تحت قيادة مدربه إيهاب جلال 16 مباراة حقق الفوز في 5 مباريات وتعادل في 5 وخسر في 6 مباريات ولة مباراة مؤجلة. شهد الدور الاول تسجيل 337 هدف منهم 151 فى الشوط الاول مازال متبقى 4 مؤجلات متبقية. كانت أول انطلاقة للدوري المحلي المصري يوم 22 أكتوبر 1948، وتكونت من 11 فريقاً في مجموعة واحدة، فيما يتكون الدوري الآن من 18 فريق، ويخوضوا 34 مباراة ذهاباً وإياباً.

تعد بطولة الدوري المصري واحدة من أقدم وأقوى بطولات كرة القدم في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث كانت أول بطولة للدوري العام الممتاز عام 1948.

وأقيم من المسابقة المحلية 63 موسم، ولم يكتمل منهم 6 مواسم، بنظام المجموعة الواحدة، في حين كانت 6 مواسم بنظام مجموعتين.

جدير بالذكر أن يتأهل الفريق الذي يتوج ببطولة الدوري العام الممتاز، والفريق الحاصل على المركز الثاني، إلى بطولة دوري أبطال إفريقيا، بينما يتأهل صاحب المركز الثالث والرابع إلى بطولة الكونفدرالية الإفريقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *