التخطي إلى المحتوى

يعد الخط العربي من الفنون القديمة والتي نالت شهرة كبيرة وواسعة منذ القدم، وهو عبارة عن فن تصميم الحروف العربية بشكل دقيق وجميل ويساعد في ذلك تشابك الحروف العربية مع بعضها البعض. تختلف تصاميم الحروف باختلاف نوع الخط، ويُستخدم الخط العربي في الكثير من الأشياء مثل الكتابة على حوائط المساجد وكتابة الآيات القرآنية وزخرفتها في المدارس أيضاً، ويستخدمه بعض الناس الآن فى كتابة آيات قرآنية بهذا الخط في واجهة المنازل والقصور، ويمكن استخدامه أيضاً على الأواني الفخارية والعملات.

أنواع الخط العربى واستخداماته فى حياتنا اليومية
أنواع الخط العربي واستخداماته في حياتنا اليومية

أنواع الخط العربي واستخداماته في حياتنا اليومية

  1. خط النسخ: وهو أبسط الخطوط العربية ولا يُعنى ذلك خلوه من الجمال والفن والإبداع، تتسم حروفه بالتناسب الواضح بينها وعمق المنحنيات وجمال الخط وثباته مماجعله مؤهلاً ليُنسخ منه آيات القرآن الكريم.وبساطته جعلته يُستخدم كخط عامي يستخدمه معظم الناس.
  2. الخط الديواني (الغزلاني قديماً):اُستعمل هذا الخط قديماً في كتابة أوراق الدواوين الحكومية والأوراق الرسمية فتتميز حروفه بالتداخل والتنظيم والذى جعله صعب التزوير نظراً لتعقيده.
  3. الخط الكوفي: وينقسم خط الكوفي إلى 5أقسام هم: -الكوفي البسيط(وهو أول خط ظهر في الكوفة)-
  4. الكوفي الموّرق(انتشر في مصر وتُستلهم زخارفه من أوراق الشجر) -الكوفي الهندسي( وقد انتشر في المساجد وتميزت حروفه بالإستقامة) –
  5. الكوفي المترابط( من الصعب فهم كلماته وزخارفة فهو خط مُعقد) –
  6. الكوفي المخمل( ويُكتب هذا الخط على نباتات ملتوية على أرض ما).
  7. خط الثُلث: يُصعب إتقان هذا النوع من الخطوط ويُقاس به مدى إبداع الخطّاط به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *