التخطي إلى المحتوى

الدستورماهو الاّ مجموعة من القواعد والتعليمات التى تتبعها الدولة لتسهيل علاقتها مع الأفراد ولاتخلو دولة منظمة من دستور يوضح حقوق الأفراد وواجباتهم وحقوق الدولة وواجباتها تجاه بعضهم البعض، كما انه يقوم بتحديد وظائف الحكومة وتوزيع الأعمال بين السلطات؛وفى هذا الموضوع نتحدث عن ماهية الدستور وأساليب نشأته، فماهية الدستور توضح معانى مختلفة للدستور وإبراز معانى وتحديد مصادرة ويتم ذلك فى فرعين (المعانى المختلفة للدستور- مصادر القانون الدستورى).

ما هو الدستور وما اهميته وماذا يعني الدستوي المصري ؟
ما هو الدستور وما اهميته وماذا يعني الدستوي المصري ؟

ما هو الدستور وما اهميته وماذا يعني الدستوي المصري ؟

-يتفق الفقهاء ان القانون هو الموضوع الأساسى الذى يحافظ على تنظيم العلاقات الإجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد وذلك حتى يضمن تحقيق العدالة بينهم؛ فينقسم القانون الى قانون خاص وقانون عام .يختص القانون الخاص بعلاقات الأفراد الخاصة كالبائع والمشترى، بينما القانون العام يقوم بتنظيم العلاقات التى قد تخص الأشخاص العامة وأحد الأشخاص الخاصة.

المعنى القوى للدستور

اجتمع الفقهاء العرب على لفظ كلمة دستور؛ فهى كلمة فارسية وليست عربية معناها الأساس والقاعددة وقد اختلف هذا الإصطلاح العربى بشأن معناه، هناك بعض الدول استخدمته للدلالة على معنى الدستور مثل العراق فى دستور 1925م. وايران فى دستور 1979م. يستخدمه البعض للدلالة على قوانين بسيطة لاتصل الى المستوى الدستورى على الرغم من انها مهمة وأساسية لإشتمالها على مبادئ عامة تتناولها بالشرح والتفصيل.

مصطح الدستور فى مصر

انتشر مصطلح الدستور فى مصر فى عام 1923م. اُستخدم ماقبل ذلك لفظ القانون الأساسى أو قانون النظام وكان بديلاً عنه القانون الدستورى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *