التخطي إلى المحتوى

تشتمل معنى الديمقراطية على سيادة الشعب لنفسه ووضع الدساتير والنظم التى ترضيه ويقوم الشعب بوضع دستوره وقوانينه وذلك من خلال عدة طرق:

  1. طريق الجمعية التأسيسية
  2. طريق الإستفتاء الدستورى
  3. طريق المشاورة الشعبية
الديمقراطية فى مصر ما هي الديموقراطية التي يسعها اليها المصريون
الديمقراطية فى مصر ما هي الديموقراطية التي يسعها اليها المصريون

وهناك بعض الدساتير المعاصرة والتى لم تنشأ بإرادة الشعب وسيادته وكان مثال على ذلك دستورالبوسنة والهرسك والتى تم اصدارة فى عام 1995م.وكان متبعاً بإتفاق الكلام الموقع فى 14ديسمبر 1994م. وأيضاً دستور قبرص والذى كان ناتجاً من اتفاق زيورخ ولندن والذى تم توقيعه بواسطة بريطانيا واليونان وتركيا.

الديمقراطية فى مصر ما هي الديموقراطية التي يسعها اليها المصريون:

هى احدى الطرق الذى يقوم بها الشعب بوضع دستور ويقوم هذا الإسلوب بقيام الشعب بإنتخابات نيابية تتمركز أهميتها بوضع الدستور وإقراره وتُسمى( الجمعية التأسيسية أو الهيئة التأسيسية)، ويعد الدستور نهائياً نافذاً وذلك بعد وضع الجمعية التأسيسية له ويتوقف على موافقة الحاكم أو الشعب وإذا حصلت على موافقة الشعب وُضع الدستور نيابة عن الحاكم وهذا النوع من طرق وضع الدساتير هو أمريكى الأصل وقد نشأ فى عام 1730م. ويعد اتفاق المهاجرون الإنجليز فيما بينهم (البيورتانPURITAIN) عندما كانو فى عرض البحر.

الإستفتاء الدستورى:

هذه الطريقة تعتمد على إصدار الدستور من الشعب مباشرة؛ فطريقة الجمعية التأسيسية تعتمد على الديمقراطية إنما طريقة الإستفتاء الدستورى تعتمد على الشعب حيث ان نوّاب الشعب هم من يقوموا بوضع الدستور نيابة عنه وبعد وضعه يتم الموافقة عليه من الشعب.

المشاورة الشعبية:

-لايقتصر الشعب بإنتخاب جمعية تأسيسية تتولى وضع الدستور بل يشترك الشعب فى كتابة نصوص الدستور ويعتبر هذا الدستور من الصور المباشرة للديمقراطية وينطبق هذا النظام فى الإتحاد السوفيتى سابقاً وكوبا والبرازيل والصين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *