التخطي إلى المحتوى

يعتبر الأطفال نعمة من الله -عز وجل- علي كل أم وأب، وينبغي أن نحمد الله عليها ونشكره لأنه رزقنا بهم، حيث أن العديد من المتزوجين يدعون الله ليل نهار، أن يرزقهم بطفل أو طفلة، ونتطرق معكم اليوم لموضوع في غاية الأهمية ضمن قسم طب الأعشاب للمرضعات ، حيث ننشر لكم بعضاً من الأعشاب التي تعمل علي زيادة حلب الأم لطفلها الرضيع، ولقد تحدثنا معكم سابقاً عن غذاء المرضعات | إليكم الغذاء الصحي لكل أم مرضعة، ونكمل معكم سلسلتنا للحديث عن الأعشاب التي تعمل علي زيادة حليب الأم المرضعة.

طب الأعشاب للمرضعات

تعتبر الأعشاب الطبيعية من أهم الأدوية المستعملة للعلاج من العديد من الأمراض، وتدخل كذلك اليوم ضمن قسم زيادة حليب الأم المرضعة، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية، رضاعة هامة جداً للطفل، ولقد تطرقنا في موضوع سابق عن فوائد الرضاعة الطبيعية | وقاية طفلك من الأمراض..التخسيس للمرضعات، والذي ننصحكم بقراءته لمعرفة فوائد الرضاعة الطبيعية، ويعتبر حليب الأم هو خير غذاء لطفلها الرضيع منذ لحظة نزوله من الرحم إلي الحياة.

حليب الأم بالنسبة إلي الطفل

تعتبر الرضاعة الطبيعية من العمليات الهامة جداً، والضرورية لكل طفل رضيع، حتي يكتمل بناء جسده الهش جداً، وليكون جسده مقاوماً للأمراض المختلفة، ويعتبر حليب الأم هو الغذاء الأساسي للطفل من ولادته، فهو يشرب ويتغذى عليه حتي سن الستة أشهر، وبعدها يسمح بتغذيته أطعمة صلبة بجانب الرضاعة الطبيعية، ويحتوي الحليب علي كل العناصر المعدنية الضرورية للطفل، وكذلك الفيتامينات التي تعمل علي اكتمال نموه الجسدي والعقلي، ليكون سليماً كاملاً، ويتم إنتاج اللبن فور مرحلة الولادة، وذلك من خلال هرموني البرولاكتين والأوكسيتوسين.

أعشاب تعمل علي زيادة حليب الأم

يواجه العديد من الأمهات المرضعات مؤخراً، مشكلة قلة حليب الثدي أو حتي انعدامه، وبالطبع يعتبر هذا الأمر غير جيد، في مصلحة الطفل الرضيع، ويكون هذا ناتجاً عن العديد من الأسباب، وبالتالي يعمل علي تدهور صحة الطفل، مما يدفع بالأمهات للبحث عن أي حلٍ يمكنه زيادة حليبها، أو قد تلجأ للحلول الأخري البديلة لهذه المشكلة، وفيما يلي نشارك معكم أعشاباً تعمل علي زيادة حليب الأم:

  1. الحلبة : وتعمل علي إثارة إنتاج “الاستروجين”، حيث يعمل علي إدرار الحليب بكميات كبيرة، وبالتالي تعتبر الحلبة، النوع العشبي الأساسي لحل مشكلة نقص الحليب عند المرضعات.
  2. الثوم: في حالة تناول كميات معينة من الثوم قبل عملية الرضاعة مباشرة، يساهم ذلك في زيادة الحليب وإدراره كذلك.
  3. اليانسون: ويعمل علي إنتاج الحليب لأطول فترة ممكنة، وفي حالة دمجهم مع الحلبة، يعمل ذلك علي تحسين الطعم، والاستفادة من فائدة كلاً منهما.
  4. زهور القمح (الردبكية): وهي واحدةٌ من أقوي العناصر الطبيعية التي تعمل علي معالجة جميع مشاكل الثدي، ومن ضمنها حل مشكلة قلة الحليب، أو حتي الالتهاب وجفاف الحلمة أو حتي تشققها، فهو مضاداً طبيعياً.
  5. العشبة المباركة: ويستعمل هذا النوع من النبات في أمريكا بشكل كبير جيداً، لحل مشكلة قلة حليب المرضعة، أما بالنسبة إلي الاسم فهو نسبة للسيدة مريم -عليها السلام- لاستعمالها إياه علي حسب ما قيل.
  6. الشمر: وهي واحدة من أقوي الأعشاب تعمل علي حل مشكلة قلة الحليب وإدراره.
  7. البيلسان: ويكون تأثيرها قوياً لحل هذه المشكلة عند مزجها بالعسل الطبيعي.
  8. الترنجان: ويتم غلي أوراقها، ومن ثم تناولها كمشروب وهو الناتج من غلي الأوراق، ومسموح بإضافة بضع قطرات زيت علي مشروبات مختلفة لتعطيكِ نفس النتائج المرجوة لحل هذه المشكلة.
  9. الشبت: ويتم غلي هذا النبات مع الماء، من خلال خلط ساقها وثمارها في الخلاط، ولكن بشكلٍ جيداً جداً.
  10. الكمون: وهو من النباتات المشهورة جداً والمستعملة في هذا المجال، حيث أنه يستعمل عالمياً كمُنكه طبيعي لكافة أنواع الأطعمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *